التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مجلة آفاق الأدب ____ البحث الأول في ميزان الشعر ____ الأستاذ كريم المفرجي

البحث الأول ضمن 

بحوث مبسطة عن الميزان الشعري 

وكيفية العزف على الكلمات 

-----------

يعمد أغلب الباحثين في علم العروض الى نوع من التبسيط

لتسهيل الامر . على أنهم يبقون يدورون في فلك العروض 

ولا يخرجون من دوامة الخليل وعلمه لأنه علم مستنبط ولا 

يقبل الأضافة أو الحذف . هنا في هذه البحوث المبسطة نحاول الأبتعاد عن هذه الدوامة قدر المستطاع وذلك بتقليل الأصطلاحات والمسميات وان مرت فانما نمرّ بها للأطلاع والمعرفة وبتكرارها سوف نحفظ منها الشيء الكثير


أولا ليكن معلوما أن ميزان الشعر يعتمد على اللفظ والنطق الصحيح للكلمات فأي خطأ في النطق سيختل الميزان ومعنى ذلك أن أي حرف ننطقه نكتبه في الميزان والذي لا ننطقه لا يدخل فيه 

وثانيا مايميز الشعر انه لايقبل توالي اكثر من أربعة حروف متحركة كحد أعلى ولا يلتقي فيه ساكنان 

فلو رمزنا للحرف المتحرك بالرمز /

والحرف الساكن بالرمز ٥

ومن خلال هذه القاعدة نجد ان اي شعر سوف تجد فيه

هذه المقاطع 

١- /٥.....متحرك ساكن

٢- //٥ ....متحركان ساكن

٣- ///٥ ...ثلاث متحركات ساكن

وفي حالة نادرة  نجد مقطع رابع هو ////٥

لذلك نتركه الان ونعمل على الثلاث مقاطع 

عملية تفكيك الشعر الى هذه المقاطع هي عملية تقطيع 

ولنأخذ مثال بسيط 


لَكِ يا منازلَ في القلوبِ منازِلُ


لك يا ...///٥

منا.........//٥

زل فل ...///٥

قلو..........//٥

ب منا.....///٥

زِلو ........//٥


من خلال هذا المثال رأينا أن هناك حروف اختفت وهي مكتوبة وحروف ظهرت وهي غير مكتوبة لذلك قلنا ان الميزان يعتمد على اللفظ والنطق الصحيح 

لنأخذ مثالا اخر


قفا نبكِ من ذكرى حبيبٍ ومنزلِ

قفا ....//٥

نب...../٥

ك من ....//٥

ذك ..../٥

رى ..../٥

حبي....//٥

بن....../٥

ومن......//٥

زلي .....//٥


هذه المقاطع هي المسؤولة عن احداث الايقاع النغمي في

الشعر لكن بشرط ان تاتي بمجموعات نغمية ليست بعشوائية 

وقبل ان ندخل في هذه التفاصيل يجب ان نتدرب جيدا 

على التقطيع بشكل مستمر ومع ايجاز هذه النقاط سيكون 

سهلا ارجاع اي شعر الى مقاطعه

١- الحرف المشدد بحرفين  مثل ..ربّما تكتب ربْ بما

الاول ساكن والثاني متحرك 

٢- الحرف المنون تكتب بعده نون  مثل...أيضا تكتب أيضن

٣- الالف المختفية في اسماء الاشارة وبعض الكلمات تدخل في الميزان وتكتب مثل ...هذا هذه ..ذلك ...رحمن . سموات

تكتب هاذا . هاذه . ذالك . رحمان . سماوات

٤- همزة الوصل بمنتصف الجملة لا تدخل في الميزان اما في بداية الجملة فهي تدخل كهمزة قطع

مثل ....القمر تكتب ال قمر ....في القمر تكتب فل قمر 

٥- يحذف الساكن الاول عند التقاء الساكنين 

مثل.... في الأسفل تكتب فل  أسفل

٦- تحذف لام التعريف اذا اتى بعدها حرف شمسي ويكرر الحرف الشمسي مثل في الشمس تكتب فش شمس

في النهر تكتب فن نهر 

٧- الحروف في نهاية البيت تشبع حركتها وهاء الضمير اذا سبقها متحرك مثل له به تكتب لهو . بهي 

ومنزلِ ..ومن ..زلي 


٨- حرف المد آ بحرفين همزة وألف ءا

الآن تكتب ال ءا ن 


حاول معي تقطيع شطري البيتين 

الذي قطعنا صدرهما وهذا عجزهما


أقفرتِ أنتِ وهنُّ منكِ أواهلُ......المتنبي

بسقط اللوى بين الدخول فحوملِ .....امرؤ القيس


انتهى واي سؤال سأجيب عليه 

كريم المفرجي / العراق


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مجلة آفاق الأدب / بائع الجرائد / الشاعرة شذى البراك

الشاعرة شذى البراك  بائع الجرائد بين الحرب والسلام.. أحمل خطاي المتثاقلة.. أتأبط شره الكوارث.. ودموع الثكالى.. وأبراج الأحلام الوهمية.. في صحفي.. جراح كنصال في خاصرة الزمن.. حيث وطني المعلق بسارية من دماء.. ورياح التطرف غراس اشتهاء يبيع الانتماء في أسواق النخاسة.. وفي سطوري بات إيقاع الحياة سريعا.. يموج بواقع مضطرب..  مهووس  فلم تعد للسلام أجنحة يحلق بها.. وصار يشكو هويته الضائعة.. والفوضى أعتى من أسلحة الدمار الشامل.. والقلوب تقتل بنيران صديقة..

من أنت أبها الطير / الشاعر غازي القاسم

 وقالت :- مِن أينَ أنتَ أيّها الطير ؟  وقلت :- أنا طيرٌ مِن بِلادِ السَلامِ  وَلَمْ يزُرْهَا السَلامُ بَعدْ  أنا مِن تَحت ظِلالِ أشْجارٍ  تَحْتَها تَفَيأَ الأنْبياءُ  لَم تُمْطرٰ السَماءُ هُناكَ بَعد  أنا مِن بِلادٍ تَكْتُبُ التَاريخَ بِالدَّمِ  فيها مات المُسْتحيلُ  تُلوَ المُستحيلِ  أنا مِن بِلادٍ يُحَارِبونَ كَيّ  يَنْتَصِرَ الجُرْحُ عَلَى السِكينِ  أُغْنيتي شَهقَةُ شَهيدٍ  لا ينتسبُ لِلمَوْتِ  يَرْسُمُ في السَماءِ سَحَابَةَ مَطَرٍ  تنبتُ قَمْحَ حَياةْ  أنا طيرٌ أبَدِّيُ التَحليقِ  صُعوداً مِن هَاوِيَةٍ إلى هاَوِيَة  أنا طَيْرٌ لَهُ تَرانِيمٌ  مِن وَقْعِ خُطى الغُزاةِ  وَصَرْخَةِ الخَطَايا  أنا أُغْنِيةُ طـفْلٍ يَرْفَعُ شَارَةَ نَصْرٍ  وَعَلَماً وَحَجَراً  وأنا لَوْعةُ الأُمِ تَشمُ قَميصَ شَهيدِها  وَلَوْعَةُ طِفْلَةٍ تَيَتَّمت عَلَى بَابِ العِيدِ  أنا تَغْريدَةُ  مَوتِ الموتِ في الموتِ  شَهْقةَ حَياةْ  غازي القاسم

مجلة آفاق الأدب _____ على صراط البينات _____ الشاعر شاه ميران

على صراط البينات  رقعت ثياب نعاسي  بخيوط يديكِ  كنت رثاً  مثل وصايا العجائز  اتغير بأستمرار  قايضت جبيناً بشمس الظهيرة  ظننت بأنني خسرت الاف اميال الدفء  و قمح ما بين عقد الحاجبين  مر قبالة فمي  من غير وداع حاصد  حلمت بالجوع كثيراً  حتى اخذتني رياح شعر مسترسل  الى قارات لم تكتشف  انتِ ، بردية ندى متحولة عطراً يتعطر بدجاه ترغمين الكون كسلاً في رأسي  ثم تبعثرين الأوراق قبل ملئها  مس عنقي اشباح اظافرك المبتذلة  و انا مزدحم بآواصر اللاوعي  فعمري الآن  لا يتعدى رقصة تحت المطر  و طفلة خيال تتأرجح  في باحة اشعاري الخلفية  كيف تحتملين خرائب صدري  و معارك الشخير المنهزم  من ميادين الرئة  لست ساكناً حراً  بل على تماس مع  تفعيلات مبسمكِ الضوئي  كرحلة الأنجم  هيت لكِ طوداً  سيغفوا فوق حقول القطن  تاركاً رموز قصيدة مختمرة  حتى يستفيق  قديم انا  مثل غبار يغطي سطح كتب الشعوذة  ساذج الرد  كصخرة جليدية  تهمل العوالق قضيتي...