التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مجلة آفاق الأدب ____ قراءة تأويلية لنص علبة دواء للوطن الجريح _____ الأستاذة وجدان خضور

قراءة تأويلية لنص
علبة دواء للوطن الجريح

أنا..
ثقافة ممنوعة
فى زمن ما!!
الأكثر جائعا
من أبجدية الحياة..
تهضم كلماتى أوراق الشجيرات
سطور مبتلة بزهو الريحان
والروح تحتصر أنفاسى
تغادر جسدى
كقيلولة الليل
وفى أناء صمت الفجر
كالطيف بلا..وداع..!!
لم أكن.. فى حراسة مشددة
ولم أعتقل..!! فى أية مربد
بل ذبحونى على طاولة مستديرة
وفى يدى ورقة طلاق الطلسمة
وهوية من المنفى..
وأنا أتلقى أهازيج النساء
وزقزقة الطيور المغتربة
هتافات تطفو
على الأفق كالمناجاة..
كغيوم بيضاء
فى سماء الرب
تنزف منى كل قطرة..دم
شهيدا..؟؟
وأنا لازلت أتنفس
بروح الشهادة
فأعتقلونى..
فى جعبتى تلقيح
للسلام..
وفى حنجرتى
حرقة النصر
وعلبة دواء
وقصيدة للوطن الجريح..!

سمير كهيه آوغلو


وهنا اردف قراءتي التحليلة لنص الشاعر سمير كهيه أوغلو ..

علبة دواء للوطن الجريح ..
هنا ونحن على عتبة النص نقف امام هذا العنوان الذي افصح عن متن النص بكل ما فيه من جرح نرى العنوان عميق عمق الجرح فالشاعر لم يقل لفافة او ضمادة للوطن الجريح انما قال علبة دواء دليل على ان الجرح بدا عميقا وبحاجة للدواء لعلاج ما اثخن فيه من وجع متعدد الألوان ..
في المقطع الاول نرى ان الشاعر يصف نفسه وهو في داخل وطنه ان الثقافة ممنوعة في زمن ما .. اي ان بعض ما يرتجيه الشاعر من نشر وتوعيه وتثقيف للمجتمع ممنوع من حرية التعبير ..
والتعبير عن واقع صلد قد اثخن بالجراح والظلام والصمت لدرجة ان الشاعر يشعر ان الاكثر في هذا الزمن الذي نعيشه جائع من ابجدية الحياة اي ان الاكثر تشبع بالجهل والذي وصفه الشاعر بان الابجدية التي تكتب بها الثقافة هي الحياة وذلك نتيجة المنع والتضييق الذي يبدو انه من جهة سلطوية مستبدة .. الشاعر هنا في صورة حزينة مبتلة بزهو الربحان وحيدا لا يسمع عزف نايات اصابعه سوى اوراق الشجر لا احد يسمع ما تنجبه قريحة الشاعر الذي اجتهد بها من اجل النهوض بمجتمع يعيش بشكل افضل مثقف ينبض بالحياة والوجود ،. ومن شدة حزنه يرى انفاسه الحسيرة كتنهيدات حارة تخرج من جسده كانها الروح حين تغادر الجسد هنا نسمع عزف الشاعر وكانه يضع بصيص امل اذ قال كقيلولة الليل.. الليل يرمز الى الشعر والى السهر والى الظلام والظلم لما يعتنقه من سواد .. نعم لعلها قيلولة لليل وليس ليلا طويلا ..
 يتابع شاعرنا وصف روحه وهي تغادر جسده فيقول .. وفي اناء صمت الفجر كالطيف بلا وداع !! 
يتعجب الشاعر من حالته او بالاحرى من الحالة المعاشة..
 ان روحه تخرج من جسده في آناء صمت الفجر كالطيف.. الفجر هنا صامت اي ان الفجر لا يخرج فبوجود الفجر حياة وصخب واشراق ووجود ..والفجر الذي وصفه الشاعر يبدو صامتا كالميت دون حياة .. كالطيف دون وداع انه الحلم حيث يحتلنا ويرحل دون وداع وهنا عجب العجاب فهل يمكن ان يعيش المتعبين دون حلم لذلك وضع الشاعر اشارة التعجب ..
الشاعر هنا من شدة وجعه وألمه على وطنه يرى نفسه مذبوحا امام هذا الاستسلام المسمى بالسلام اذ قال شاعرنا المكلوم ..لم اكن في حراسة مشددة ولم اعتقل ..!! في اية مربد بل ذبحوني على طاولة مستديرة .. الطاولة المستديرة هي الذي يجلس عليها الساسة من اجل وضع استراتيجية لكي يعم السلام وتلك معادلة ظالمة حيث يتم وضع المذبوح والذابح على نفس الطاولة لكي يكون سلام وانا برأيي هو استسلام وليس سلام .. فقد تم ذبح المواطن المظلوم على الطاولة المستديرة لما قد تمخضت عنه تلك الطاولة من تنازلات واستسلامات..
وفي يدي ورقة طلاق الطلسمة وهوية من المنفى ...
هنا بعد ان جلس الجميع على طاولة الاستسلام نرى الشاعر مذهولا بعد ان توضحت له الصورة بكل ما فيها من خنوع وهوان وهو يحمل ورقة طلاق الطلسمة كانت معادلة صعبة حين جلسوا سويا فقد حملته الحالة لعدة تساؤلات هل حقا بعد الجلسة على الطاولة ستبزغ الشمس هل حقا نحن امام النصر ونشر السلام الحقيقي انها لعمري ورقة من طلاسم لكنها توضحت بعد انتهاء الجلسة بكل ما فيها من ضياع للحقوق وجهل مطبق لذلك يقول الشاعر انه قد طلق الورقة التي لازمته بما فيها من طلاسم قد فهمها لانه عرف ان الطاولة ما كانت سوى صفقة بيع للوطن ..ليصبح في وطنه يحمل هوية المنفى .. ومن الموجع والمؤسف ما قد تلقاه من اهازيج النساء وهن يحملن الامل ويبنين لبنات الحلم متأملين على ما ستنتجه تلك الجلسة المقيتة فيقول .. 
وانا اتلقى اهازيج النساء وزقزقة الطيور المغتربة هتافات تطفو على الأفق كالمناجاة .. نعم انها كالمناجاة تبدو احلامنا ونحن داخل وطننا المسلوب على يد طغاة او محتلين.. هنا يصور لنا مأساة الشاعر الذي يحمل على كاهل حرفه وجع الوطن ومجتمعه وهو يرى مناجاة أبناء وطنه كغيوم بيضاء في سماء الرب فيقول : تنزف مني كل قطرة دم شهيدا وانا لا زلت اتنفس بروح الشهادة فاعتقلوني 
في جعبتي تلقيح للسلام وفي حنجرتي حرقة النصر وعلبة دواء وقصيدة للوطن الجريح ..
تنزف كل قطرة دم مني شهيدا هنا نرى الشاعر حين يصور الثائر الذي ينزف متمردا على هذا الواقع الحسير وكأن كل قطرة دم ينزفها شهيدا يشعر الشاعر بنزف مجتمعه ووجعه ونزف وطنه بالشهداء فيتنفس بروح الشهادة لأن الشهادة في هذا الوضع هي الحياة وفيها يتم الخلاص.. خلاص الروح وخلاص الوطن فأول الطريق الى النصر هو شهيد كل من يتنفس الشهادة باحثا عن الوجود والحياة يتم اعتقاله ..
هنا يبدا الشاعر بالوصفة العلاجية التي منحوه اياها او نقول الزموه بها فقد قال انه قد تم تلقيح جعبته بالسلام هذا السلام المبطن بالاستسلام ..
وفي حنجرتي حرقة النصر اي نصر هذا الذي فيه حرقه بل انه الصمت الذي تم الحكم به من خلال التنكيل والاعتقالات والقمع الشديد متوهمين بالنصر المزيف كعلبة دواء ويبقى الشاعر يحمل على كاهله قصيدة الوطن الجريح يجول بها ارجاء الوطن بكل ما فيه من وجع وشرف وانتماء ..
تحايا طيبة مفعمة بعبق من ياسمين بلادي ..


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مجلة آفاق الأدب / بائع الجرائد / الشاعرة شذى البراك

الشاعرة شذى البراك  بائع الجرائد بين الحرب والسلام.. أحمل خطاي المتثاقلة.. أتأبط شره الكوارث.. ودموع الثكالى.. وأبراج الأحلام الوهمية.. في صحفي.. جراح كنصال في خاصرة الزمن.. حيث وطني المعلق بسارية من دماء.. ورياح التطرف غراس اشتهاء يبيع الانتماء في أسواق النخاسة.. وفي سطوري بات إيقاع الحياة سريعا.. يموج بواقع مضطرب..  مهووس  فلم تعد للسلام أجنحة يحلق بها.. وصار يشكو هويته الضائعة.. والفوضى أعتى من أسلحة الدمار الشامل.. والقلوب تقتل بنيران صديقة..

من أنت أبها الطير / الشاعر غازي القاسم

 وقالت :- مِن أينَ أنتَ أيّها الطير ؟  وقلت :- أنا طيرٌ مِن بِلادِ السَلامِ  وَلَمْ يزُرْهَا السَلامُ بَعدْ  أنا مِن تَحت ظِلالِ أشْجارٍ  تَحْتَها تَفَيأَ الأنْبياءُ  لَم تُمْطرٰ السَماءُ هُناكَ بَعد  أنا مِن بِلادٍ تَكْتُبُ التَاريخَ بِالدَّمِ  فيها مات المُسْتحيلُ  تُلوَ المُستحيلِ  أنا مِن بِلادٍ يُحَارِبونَ كَيّ  يَنْتَصِرَ الجُرْحُ عَلَى السِكينِ  أُغْنيتي شَهقَةُ شَهيدٍ  لا ينتسبُ لِلمَوْتِ  يَرْسُمُ في السَماءِ سَحَابَةَ مَطَرٍ  تنبتُ قَمْحَ حَياةْ  أنا طيرٌ أبَدِّيُ التَحليقِ  صُعوداً مِن هَاوِيَةٍ إلى هاَوِيَة  أنا طَيْرٌ لَهُ تَرانِيمٌ  مِن وَقْعِ خُطى الغُزاةِ  وَصَرْخَةِ الخَطَايا  أنا أُغْنِيةُ طـفْلٍ يَرْفَعُ شَارَةَ نَصْرٍ  وَعَلَماً وَحَجَراً  وأنا لَوْعةُ الأُمِ تَشمُ قَميصَ شَهيدِها  وَلَوْعَةُ طِفْلَةٍ تَيَتَّمت عَلَى بَابِ العِيدِ  أنا تَغْريدَةُ  مَوتِ الموتِ في الموتِ  شَهْقةَ حَياةْ  غازي القاسم

مجلة آفاق الأدب _____ على صراط البينات _____ الشاعر شاه ميران

على صراط البينات  رقعت ثياب نعاسي  بخيوط يديكِ  كنت رثاً  مثل وصايا العجائز  اتغير بأستمرار  قايضت جبيناً بشمس الظهيرة  ظننت بأنني خسرت الاف اميال الدفء  و قمح ما بين عقد الحاجبين  مر قبالة فمي  من غير وداع حاصد  حلمت بالجوع كثيراً  حتى اخذتني رياح شعر مسترسل  الى قارات لم تكتشف  انتِ ، بردية ندى متحولة عطراً يتعطر بدجاه ترغمين الكون كسلاً في رأسي  ثم تبعثرين الأوراق قبل ملئها  مس عنقي اشباح اظافرك المبتذلة  و انا مزدحم بآواصر اللاوعي  فعمري الآن  لا يتعدى رقصة تحت المطر  و طفلة خيال تتأرجح  في باحة اشعاري الخلفية  كيف تحتملين خرائب صدري  و معارك الشخير المنهزم  من ميادين الرئة  لست ساكناً حراً  بل على تماس مع  تفعيلات مبسمكِ الضوئي  كرحلة الأنجم  هيت لكِ طوداً  سيغفوا فوق حقول القطن  تاركاً رموز قصيدة مختمرة  حتى يستفيق  قديم انا  مثل غبار يغطي سطح كتب الشعوذة  ساذج الرد  كصخرة جليدية  تهمل العوالق قضيتي...