التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مجلة آفاق الأدب ______ قراءة تأويلة لنص علبة دواء للوطن الجريح ______ الأستاذة آمال السعدي

قراءة تأويلة  للنص
علبة دواء للوطن الجريح

أنا..
ثقافة ممنوعة
فى زمن ما!!
الأكثر جائعا
من أبجدية الحياة..
تهضم كلماتى أوراق الشجيرات
سطور مبتلة بزهو الريحان
والروح تحتصر أنفاسى
تغادر جسدى
كقيلولة الليل
وفى أناء صمت الفجر
كالطيف بلا..وداع..!!
لم أكن.. فى حراسة مشددة
ولم أعتقل..!! فى أية مربد
بل ذبحونى على طاولة مستديرة
وفى يدى ورقة طلاق الطلسمة
وهوية من المنفى..
وأنا أتلقى أهازيج النساء
وزقزقة الطيور المغتربة
هتافات تطفو
على الأفق كالمناجاة..
كغيوم بيضاء
فى سماء الرب
تنزف منى كل قطرة..دم
شهيدا..؟؟
وأنا لازلت أتنفس
بروح الشهادة
فأعتقلونى..
فى جعبتى تلقيح
للسلام..
وفى حنجرتى
حرقة النصر
وعلبة دواء
وقصيدة للوطن الجريح..!

سمير كهيه آوغلو

في البدايةأسمحوا لي أن اقدم لكم التحية و التبريكات بمناسبة شهر الصيام،شكرا لإدارتكم الموقرة أحترامي للعزيز الأخ القيس هشام في تقديمه لي لهذه الأمسية التي أتمنى أن تُنار بفكركم، أُشارككم اليوم كقارئة لنص به سأحاور بعض الملاحظة لا النقد، هو رأي و تقييم لاجل تبادل الرأي و السبب المساهمة في أحياء اللغة و أسلوب محاورة المفردة ، كلي أذان صاغية لمن يرى أن ما اطرح ربما أغفل الإشارة للإبداع و الأعتقاد أن الطرح قد لا يتماشى و نص الأمسية اليوم، اقول لكم مرحبا بالرأي و مرحبا بمن يصحح أي طرح،قد تكون هذه فرصة لنقيم الرأي قبل أن نضعه في دائرة الرغبة في التهويل و الإخفاق....
كلا يعلم أن اللغة باع و قاموس لا نهاية له مهما تعمقنا به، و من خلاله سأحاول أن أحاور الفكرة و أُحرر الرأي عسى أن أتمكن من فك رمز ما يطرحه الكاتب في النص المختار اليوم...
التعمق بكل نص و قرائته هو بمثابة حلة بها نحي واقع الطرح و مقدرة النصوص المعروضة وذلك من أجل أن نحقق كفة متعادلة تتناسب و سعة المطروح قبل أن نفكك الكلمات و السطور...
الأستاذ سمير صاحب النص أجلى بناص الكلمة خالق أرضية بها يحاور واقع معاش في كل زاوية من الحياة،هناك محاولة ملموسة في نسجه للفكرة من خلال تصوير الحدث بل هي حُلاجة واضحة ليس من المنصف الغث في أُسِها،بعض الإشارات التي تركت وهلة صمت وأنا آقرأ النص دعت بي اللحظة لتحليل بعض ما أتلا به النص، أشار الكاتب الى قيلولة الليلة في محاولة لرسم حدث لم يسبق أن حصل ،فالقيلولة نهارية ولعل الكاتب حاول أن يرسم صفة إجتماعية في بحر مخالف ،أما رغبة في تجديد الصفة المعتادة أو خلق صورة محدثة للحدث، ثم يكمل الكاتب ليحاور الفجر على أنه صمت و طبع الفجر هدوء به اللغة فاقت في الوصف بل هو نوع من الرخاء الذي حار به الوصف في كل اللغات، أرى لو أنه حاول أن يرسم صورة تصف هدوء الفجر الذي يناغي الوجع الطاغي على زي النص ربما كانت صورة الشطر اقوى، صوريا أرى من الصعب أن نرسم خط مقارنة أو محاورة بين عطر الريحان و الجرح، إن جُرح الريحان فقد عطره فنزفه عاطر لايُمس بأي شكل و صورة نزف الجرح....
الطلسمة عرف يشار الى إوالة السحر أو سرعة التعبس،هناك هول في التصوير بين الطلسمة و التغاريد أو نحر إناء الجسد ما كان به الإظطِرار لإختيار منفى غابت به رحمة الأرحام، حاول الكاتب أن يضع صور في وصف عدد من الأحداث بين القهر و الفصل و التغرب نجح في البعض و غادر المعنى بأخرى وتبقى هناك محاولة طيبة في تحقيق رسم واقع أُختُزل به الكاتب الكثير من المعاني ،علبة دواء ما كفت ولن تكفي حين صَعُب الداء فُقِد الدواء وتبقى قدرتنا واضحة في إحياء الحياة.....
حوار جميل بين الشهادة و إنشاد السلام لعل الجعبة تكون حافظة لصرخة بها يمكن أن نفيق النيام، وفقك الله أستاذ سمير كهية أوغلة متمنية لك الأستمرار و النجاح و تحقيق صور تتلازم
و أرضية الحدث المذكور.

الاستاذة آمال الشعدي
ا...


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مجلة آفاق الأدب / بائع الجرائد / الشاعرة شذى البراك

الشاعرة شذى البراك  بائع الجرائد بين الحرب والسلام.. أحمل خطاي المتثاقلة.. أتأبط شره الكوارث.. ودموع الثكالى.. وأبراج الأحلام الوهمية.. في صحفي.. جراح كنصال في خاصرة الزمن.. حيث وطني المعلق بسارية من دماء.. ورياح التطرف غراس اشتهاء يبيع الانتماء في أسواق النخاسة.. وفي سطوري بات إيقاع الحياة سريعا.. يموج بواقع مضطرب..  مهووس  فلم تعد للسلام أجنحة يحلق بها.. وصار يشكو هويته الضائعة.. والفوضى أعتى من أسلحة الدمار الشامل.. والقلوب تقتل بنيران صديقة..

من أنت أبها الطير / الشاعر غازي القاسم

 وقالت :- مِن أينَ أنتَ أيّها الطير ؟  وقلت :- أنا طيرٌ مِن بِلادِ السَلامِ  وَلَمْ يزُرْهَا السَلامُ بَعدْ  أنا مِن تَحت ظِلالِ أشْجارٍ  تَحْتَها تَفَيأَ الأنْبياءُ  لَم تُمْطرٰ السَماءُ هُناكَ بَعد  أنا مِن بِلادٍ تَكْتُبُ التَاريخَ بِالدَّمِ  فيها مات المُسْتحيلُ  تُلوَ المُستحيلِ  أنا مِن بِلادٍ يُحَارِبونَ كَيّ  يَنْتَصِرَ الجُرْحُ عَلَى السِكينِ  أُغْنيتي شَهقَةُ شَهيدٍ  لا ينتسبُ لِلمَوْتِ  يَرْسُمُ في السَماءِ سَحَابَةَ مَطَرٍ  تنبتُ قَمْحَ حَياةْ  أنا طيرٌ أبَدِّيُ التَحليقِ  صُعوداً مِن هَاوِيَةٍ إلى هاَوِيَة  أنا طَيْرٌ لَهُ تَرانِيمٌ  مِن وَقْعِ خُطى الغُزاةِ  وَصَرْخَةِ الخَطَايا  أنا أُغْنِيةُ طـفْلٍ يَرْفَعُ شَارَةَ نَصْرٍ  وَعَلَماً وَحَجَراً  وأنا لَوْعةُ الأُمِ تَشمُ قَميصَ شَهيدِها  وَلَوْعَةُ طِفْلَةٍ تَيَتَّمت عَلَى بَابِ العِيدِ  أنا تَغْريدَةُ  مَوتِ الموتِ في الموتِ  شَهْقةَ حَياةْ  غازي القاسم

مجلة آفاق الأدب _____ على صراط البينات _____ الشاعر شاه ميران

على صراط البينات  رقعت ثياب نعاسي  بخيوط يديكِ  كنت رثاً  مثل وصايا العجائز  اتغير بأستمرار  قايضت جبيناً بشمس الظهيرة  ظننت بأنني خسرت الاف اميال الدفء  و قمح ما بين عقد الحاجبين  مر قبالة فمي  من غير وداع حاصد  حلمت بالجوع كثيراً  حتى اخذتني رياح شعر مسترسل  الى قارات لم تكتشف  انتِ ، بردية ندى متحولة عطراً يتعطر بدجاه ترغمين الكون كسلاً في رأسي  ثم تبعثرين الأوراق قبل ملئها  مس عنقي اشباح اظافرك المبتذلة  و انا مزدحم بآواصر اللاوعي  فعمري الآن  لا يتعدى رقصة تحت المطر  و طفلة خيال تتأرجح  في باحة اشعاري الخلفية  كيف تحتملين خرائب صدري  و معارك الشخير المنهزم  من ميادين الرئة  لست ساكناً حراً  بل على تماس مع  تفعيلات مبسمكِ الضوئي  كرحلة الأنجم  هيت لكِ طوداً  سيغفوا فوق حقول القطن  تاركاً رموز قصيدة مختمرة  حتى يستفيق  قديم انا  مثل غبار يغطي سطح كتب الشعوذة  ساذج الرد  كصخرة جليدية  تهمل العوالق قضيتي...