الأديب صاحب ساجت
قراءةٌ سريعةٌ بعنوان...
" اِستسلامُ شاعرٍ.. أم تَسليمُ مُحِبٍّ! "
تقديم:-
مُفردتَا الاستسلامِ وَ التَّسليمِ لَيستا مترادفتينِ، إنَّما ثَمَّ فارقٌ كبيرٌ بينهما لهُ أبعادهُ وَ تأثيراتهُ.
فالاستسلامُ.. قرارٌ تتخذهُ سلطةُ صنَّاعِ القرارِ في أمورِ الحياةِ جميعًا،
بعدَ انتكاساتٍ تحصلُ، و أخطارٍ مُحدقَةٍ، ينبغي مواجهتها بحزمٍ، علـىٰ وفقِ حساباتٍ مدروسةٍ بدقَّة.
(دونَ الخوضِ في تفصيل ذلك!)
أمَّا التَسليمُ.. وَ هو ما يهمُنا هنا،
يُمثِّلَ حالةَ قبولٍ وَ رضُوخٍ مطلقٍ،
تلقائيٍّ دون مقاومةٍ، مقابلَ أحلامِ يقظةٍ، وَ آفاقٍ بعيدةٍ، وَ لرُبما كَمٌّ هائلٌ منَ التَّخيُلاتِ الواهيةِ.
وَ قطعًا لا ينبغي فيه القناعة، بلْ أنهُ يرتبطُ بالإيمانِ الأعمىٰ. فهو حالةٌ
راقيةٌ منَ التفاعلِ مع أحداثِ الحياةِ
منْ فشلٍ و نجاحٍ و خيباتٍ!
أصلُ الموضوعِ:-
في أدناه نصٌّ بعنوان:-
" خَضِّلْ يَباسكَ" للشاعر "غازي
عبد العزيز عبد الرحمن" /سورية
" خضِّل يَبَاسَكَ "
أترِع بأحزان النوى أقْداحِي
وَدَعِ المتاعِبَ واستظلَّ مَرَاحِي
هاتِ السوادَ إلى بَياضِ دَفَاتِري
وصلًا وخذ ماشئتَ من أفراحِي
خُذْ نَبْعَ قَافيتي وبوحَ قَصَائِدِي
وجدائلَ الوردِ التي في سَاحِي
يا لائِذًا بالصمتِ أرهقَكَ الظَما
خضِّل يَبَاسَكَ من مَعينِ قَراحي
اجْسُرْ على قلبي وفكَّ نياطَه
وخذِ الدنانَ بشهدِهَا والرَّاحِ
أولًا: شاعريةُ النصِّ
إذا اكتملتْ فكرةٌ مبدعةٌ باتقانٍ في الوزنِ و القافيةِ و سياقِ المفردة فهي:- قصيدةٌ!
لكن هناك آراءٌ حددتْ عدد أبياتِ القصيدة بــ ( سبعةِ أبياتٍ أو عشرة)
و العربُ قديمًا مغرمون بالرقم "سبعة"، فأشواطُ الطوافِ بالكعبة هي سبعةٌ، و السماواتُ سبعة، و أيامُ الأسبوع أيضاً.
النصُّ الذي بين أيدينا خمسةُ أبياتٍ شعريةٍ، موزونةٍ و مقفَّاةٍ، تتصلُ مع بعضها كوحدةٍ واحدة. مترابطةُ الأفكارِ، و الغرضِ، و الشعورِ.. بموسيقىٰ داخلية.
فضلًا عن أنها تحملُ خطابًا مباشرًا بموضوعٍ فني توافرت فيه العاطفةُ
و الخيالُ، اِنسابتْ مفرداتُها دون تكلُّفٍ
أو معاناة، بشفافيةٍ يتلمَّسُها المتلَّقي بلا ادنىٰ شكٍّ، كونها فيضًا وجدانيًا تحكيهُ النفسُ، تَمكَّنَ فيها الشاعرُ لغةً و صورةً و إيقاعًا و معنًىٰ بانسجام يكادُ يكونُ تامًّا.
و لو أردنا أن ننسبَ هذا النصَّ إلـىٰ غرضٍ شعري بعينه.. نجدُ أنهُ منْ أقربِ القَصيدِ للقلبِ و لطبيعةِ الانسان هو:- شعرٌ وجدانيٌّ، ذاتيٌّ، مُغرقٌ بالعاطفة،
و تميزَ بارتباطهِ بموسيقىٰ و تعبيرٍ عن مشاعر ٍ نقيةٍ، تناولَ مواضيعَ الحُبِّ
و الشوقِ و الحنين للمحبوبِ.
(اجْسُرْ على قلبي وفكَّ نياطَه
وخذِ الدنانَ بشهدِهَا والرَّاحِ)
... من النص.
ثانيًا:- لُغةُ النصِّ..
الأمرُ غالبًا ما يكونُ ثقيلًا على النفسِ، فيه استعلاءٌ، و مزعجًا لها.
له ضرورةٌ في الاستعمالِ، و في حالاتٍ محددة.
بينما الطلبُ أقلُّ لهجةٍ منَ الأمرِ، تقبلهُ الناسُ برحابةِ صدرٍ، و أكثر فاعلية.
و الطلبُ قريبٌ من " الإلتماس "، إذا كان الأمرُ المجازي فيه.. بينَ آمرٍ و مأمور بمرتبةٍ واحدة.
(قِفَا نَبْكِ مِنْ ذِكْرَى حَبِيْبٍ وَمَنْزِلِ بِسِقْطِ اللِّوَى بَيْنَ الدَّخُولِ فَحَوْمَلِ)
من معلقة امريء القيس.
و كذلك.. مع النهي المجازي.
(لا تُخْفِ مَا صَنَعَتْ بِكَ الأَشْـوَاقُ
وَاشْـرَحْ هَـوَاكَ فَكُـلُّنَـــا عُشَّـاقُ)
من قصيدة لــ"الشاب الظريف".
ثالثًا:- اسلوبُ النّصِّ..
موقفُ "الإلتماس" الذي طغىٰ على أفعالِ النصِّ ( خضّل- مرتين، أترعْ (و الافضل لو تستبدل بفعل آخر مثل 'عَبِّئْ أو أَفْعِمْ'، دعْ، استظلْ، هاتِ، خُذْ -ثلاث مرات، أجسرْ، فكَّ) جعلَ الشاعرَ في موقفٍ سلبيٍّ، بحيث لم تصدرْ منه مبادرةً، أو حركةً باتجاه فعلٍ معين، إنَّما اِكتفىٰ بالتَّوسلِ و الالتماسِ للمخاطب!
فأرىٰ ذلك سَلبًا لإرادةٍ و ضبابيةً في التفكرِ، لم ينتجْ منه فكرةً واحدةً.. ألبتَّةَ!
فهلْ هذه " السلبيةُ" ثمرةُ ذوبان جاذبيةِ (charisma) الشاعرِ و حضورهِ.. مع مشاعره؟
فالمتلقي يطمحُ أن يرىٰ تفاعلًا بين شخصياتِ المشهدِ، و أفعالها، و مدىٰ تأثيرها على بعضٍ!
أخـــــــيرًا...
ليسمحَ لي الشاعرُ و المتلَّقي علـىٰ حدٍّ سواء، أنْ أزعمَ بأني لستُ بصددِ النَّقد
و التقويمِ، و لا الدراسة، لنصٍّ أدبي حَصلتُ عليه قبلَ مدَّةٍ وجيزةٍ!
بَيْدَ أنِّي سجلتُ هذه الملاحظاتِ المتواضعةَ، عَلَـىٰ عُجَالَةٍ- عن نصٍّ لَفَتَ نظري منذُ الوهلةِ الأولىٰ لقراءتهِ،
و غاصَ في أعماقِ وجداني، وحملني أنْ أنبري بقلمي و أبادرَ بهذه ( النُّتَفِ ) علـىٰ قلَّتها و بساطتها، كي أسجِّلَ إعجابي و تقديري بالشاعرِ، و بما أتحفنا بهِ منْ مشاعرٍ فيّاضةٍ، أطَّرَها بلُغةٍ رقراقةٍ، سلسةٍ، تَنُمُّ عن إمكاناتٍ رفيعةٍ لكاتبٍ يمتلكُ أدواتهِ في صياغةِ التِبْر، بأبهىٰ الصور، بعدَ تخليصهِ منَ الشوائبِ.. وَ الكَدَر!
مودَّتي و احترامي لكاتبِ النصِّ الاستاذ غازي عبد العزيز عبد الرحمن/سورية...
مع أطيب التحيات
(صاحب ساجت/العراق)
تعليقات
إرسال تعليق