التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مجلة آفاق الأدب/ قراءة انطباعية في نص فزاعة للشاعرة ميسر عليوة / الشاعر السرحان الربيعي




الشاعر السرحان الربيعي 
قراة في نص ميسر عليوة الفزاعة 

أسنة دوامات الحديث
أخذتنا نحو ثرثرة وجوهنا
الباحثة عن سبيل للخروج
هرباً من إلحاح سؤال 
متى نكف عن ملء فناجيننا 
حزناً صباح مساء ؟؟؟؟
مرددين على أكثرنا 
المرهون على مقاعد العجز 
" الصبر مفتاح الفرج "
و بعضنا المتشائل يردد
أه ... أه يا فرج
نسينا صرير أبوابك
ضجيج الصمت نسج خيوطه
عهداً على مزامير حقيقة
منحونا بوصلتها 
و أغلقوا جهاتها الأربعة 
في مسموح نتسلق جدرانه
لبلاب هربت عصافيره
من فزاعة الحقل
نحو شمس تعد مسماتها فينا
خوفاً من واقع يدنو بالعتمة سقف
ينازع صدورنا على صبر 
وصلنا به سن اليأس 
بعد أن طمث محطاتنا
بأشواكه أوتاداً  
تعقل الخطى
في متاهة السؤال
و الإجابة تفيض نهراً
على عطش وحدتها
تعال نبيعها ................
حزننا و هذيان السؤال
و نشتري طائرة ورقية 
نحلق بها طفلين 
في سماء القصيدة 
قبل أن نضع التيه أقفالها
و نعود غريبين 
في قبضة سواد فكرة 
تسأل أحلامنا 
عن أوراق ثبوتية 
كلما جاء مخاض خيط أبيض
🔹🔸🔹🔸🔹🔸🔹🔸🔹
🔸🔹🔸🔹🔸🔹🔸🔹🔸
ميسر عليوة 🇪🇭 فلسطين

قراءة انطباعية في نص الشاعرة ميسر عليوة 
.
للنص وفرة من الصور المترابطة في تشكيل النص الذي ينبض بدقات وجع قلب الشاعرة وهي تلقي حمولات الذات في قالب شعري ليس له عتبة لكنني استطيع ان أضع له عنونة ( الفزاعة ) ..كثيمة للنص لو سمحت الشاعرة بذلك طبعا..

.

هو ليس حزن وكفى كأي موجودات كانت في المتناول ومن ثم ضاعت ترافقها تعبيرات حزن عابرة ،انما هو حزن المشاعر للذات الحسيّة للشاعرة إذ يكون مركب ومعمق في وجدانيات السطر ف الشاعر ينزف وببساطة لأنه شاعر يفرط كثيرا في إحساسه وإستشعاره لذلك هو يختلف عن الآخرين حتي في مزاجه ودائما اقول ان الشاعر هو ( عالم ) قائم بحد ذاته ،
انا افند مصداقية المقولة ( الصبر مفتاح الفرج ) ..! / فهي من الموروثات العاجزة والتي تروض الإنسان على الإستكانة ومرابطة القنوط الى ماشاء القدر ، وهي من منقولات ( العقل الغريزي ) ..الذي يفترش فطرة الخلق بلا إضافات تنموية تحفز دور العقل في الحياة والتعاطي مع مفاهيم الإرادة والإصرار في صنع الذات بما يتلائم وخطوة الحياة العريضة ، ومثلما هم توارثوها اي ( الصبر مفتاح الفرج ) ..نقلوها وبجاهزيتها وفشلها ك ( منحة ) تحيط بإستدارتها الجدران وبلا باب ، وعلينا ان لاننسى ان البداوة والتحضر في العقل العربي متلازمتان كما يؤكد عالم الإجتماع ( الدكتور علي الوردي )في موضوع الشخصية الإزدواجية ، وليس من السهل فك الإشتباك بينهما الإ .... وهذا بحث لامجال هنا لطرحه ،
ف المزامير يُرد صداها ب ارتطامها وتلك الجدران التي هي صنيعة المقولة ( الصبر مفتاح الفرج ).. تتهكم الشاعرة هنا من ذلك اللبلاب المتسلق والذي لاتقترب منه عصافير انبلاج الصباح خشية ( الفزاعة ) ..وهي تقصد ربما الحظّ العاثر المكتوب بقلم القدريات ، او هي تذهب في القصد من ( الفزاعة )..ذلك الإنتظار الذي تحول مع عامل الزمن الى جذع نخلة بلا ثمر وفي قلبها المنخور بسناجب المناخات التي توالت في عصفها الإ ان وقوفها الثابت إصراراً يتنامى في جذورها الخوف والهلع من عتمة تأخذ دور السقف ويسدل الستار على مشهدية ينتهي بها العرض الى مقطع اليأس الممل والمفتحوح دائما على سؤال وكأن خلاصته ( لماذا )..! / بيد إن الإجابة وفيرة المقال في ركن خلوة ! ، ( تعال نبيعها ) نداء ذات ../ تلك الإجابة التي لاارض لها ولا اثداء غيمة للنبات ! ، ( تعال نبيعها ) .. حديث روح لتلك الأحزان وثرثرة الإجابة والسؤال المعلق ، هي منادات تجرح ذات الشاعرة ولكنها تدوس على اخضرار الجرح بإصرار يسخر من الوجع وهي تشيع جثامين المراحل المحترقة ، لتعود بإخضرار الروح الى براءة الأطفال تلك البراءة التي تنمو اخضرارا في افياء حقل القصيدة ، والإبتعاد كلياً بمسافة آمنة عن مداهمة الفكرة السوداء المرابطة عن كثب من باب خروجها وطفولتها الى الحياة ، تلك الفكرة السوداء وهي تتأبط اوراقاً لتسجل كم هو عدد الوفيات من الاحلام وهل تبقى منها على قيد الحياة ، كم هي غريمة وحاقدة تلك الفكرة السوداء ، وهنا أرتئت الشاعرة ان تغلق باب الإجابات وتفتح الباب واسعاً لركاض قصائدها البريئة كالاطفال بعيدا عن واقع مخادع بمخاضاته التي لم تلد الإ ( الفزاعة ) ...
وتحلم من جديد في كوكب لم تطأه قدم مخادع ..
انها شاعرة متمكنة من تحويل النص من حزن مبرم الى امل راكض في جنائن الشعر
#السرحان الربيعي

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مجلة آفاق الأدب / عتاب /الشاعر غالب مهني المنشاوي

الشاعر غالب مهني المنشاوي  من أشعارنا قصيده بعنوان ( عتاب ) اناشد هاجراً يلقى جميل الود بالصد لحسن نصائحى يُصغى ولا يزداد في العند لنرجع مثلما كنا كفى ما كان من بعد ونفتح للرضا باباً ونوصد طاقة البعد نُبادل ما مضى هجراً بطيب الوصل والسعد ونطفئ للنوى جمراً يزيد حرارة الكبد فلا لسعاية نُصغى فكم من حاقد وغد يروم فراقنا دوماً لما يغشاه من حقد ولا يبدو له ترك لسوء النم والكيد فليس لدرء من يسعى إلى الإفساد فى الود سوى الإسراع فى وصل فليس لذاك من بُد إلاما نعيش فى هجر ولا نمضى إلى الرشد زهور ربيعنا تذوى من الريحان والورد أليس العيش فى وصل يفوق الزبد بالشهد وعيش البين كم يحوى مرير الدمع والسهد طويل بعادنا يُزكى لهيب النار والوقد أترضى معاشنا يمضى ولا نجنى سوى الوجد لوصل دائم أرجو وقلت جميع ما عندى وعلمى ما لكم وصل يروق لديك من بعدى وددت سماعكم نصحى وجود منك بالرد ................................ شعر غالب مهنى المنشاوى جمهورية مصر العربية

مجلة آفاق الأدب / بائع الجرائد / الشاعرة شذى البراك

الشاعرة شذى البراك  بائع الجرائد بين الحرب والسلام.. أحمل خطاي المتثاقلة.. أتأبط شره الكوارث.. ودموع الثكالى.. وأبراج الأحلام الوهمية.. في صحفي.. جراح كنصال في خاصرة الزمن.. حيث وطني المعلق بسارية من دماء.. ورياح التطرف غراس اشتهاء يبيع الانتماء في أسواق النخاسة.. وفي سطوري بات إيقاع الحياة سريعا.. يموج بواقع مضطرب..  مهووس  فلم تعد للسلام أجنحة يحلق بها.. وصار يشكو هويته الضائعة.. والفوضى أعتى من أسلحة الدمار الشامل.. والقلوب تقتل بنيران صديقة..

من أنت أبها الطير / الشاعر غازي القاسم

 وقالت :- مِن أينَ أنتَ أيّها الطير ؟  وقلت :- أنا طيرٌ مِن بِلادِ السَلامِ  وَلَمْ يزُرْهَا السَلامُ بَعدْ  أنا مِن تَحت ظِلالِ أشْجارٍ  تَحْتَها تَفَيأَ الأنْبياءُ  لَم تُمْطرٰ السَماءُ هُناكَ بَعد  أنا مِن بِلادٍ تَكْتُبُ التَاريخَ بِالدَّمِ  فيها مات المُسْتحيلُ  تُلوَ المُستحيلِ  أنا مِن بِلادٍ يُحَارِبونَ كَيّ  يَنْتَصِرَ الجُرْحُ عَلَى السِكينِ  أُغْنيتي شَهقَةُ شَهيدٍ  لا ينتسبُ لِلمَوْتِ  يَرْسُمُ في السَماءِ سَحَابَةَ مَطَرٍ  تنبتُ قَمْحَ حَياةْ  أنا طيرٌ أبَدِّيُ التَحليقِ  صُعوداً مِن هَاوِيَةٍ إلى هاَوِيَة  أنا طَيْرٌ لَهُ تَرانِيمٌ  مِن وَقْعِ خُطى الغُزاةِ  وَصَرْخَةِ الخَطَايا  أنا أُغْنِيةُ طـفْلٍ يَرْفَعُ شَارَةَ نَصْرٍ  وَعَلَماً وَحَجَراً  وأنا لَوْعةُ الأُمِ تَشمُ قَميصَ شَهيدِها  وَلَوْعَةُ طِفْلَةٍ تَيَتَّمت عَلَى بَابِ العِيدِ  أنا تَغْريدَةُ  مَوتِ الموتِ في الموتِ  شَهْقةَ حَياةْ  غازي القاسم