قراءة نقدية في عتبة نص الشاعرة السفيرة د.غادة الأعور أنهيت مأساتي.
مسحتُ غبارَ الزمن
تناسيتُ كلَّ أوجاعي
كأنها دهرٌ من مرضٍ
مزمنٍ عضال...
لم يلقَ له دواءً إلا صبراً جميلاً بإيمانِ بذرةٍ
زرعتُها داخلي........
املاً يزهرُ بينَ الوتينِ
وأوردتي.....
يحفرُ اوديةً وخلجاناً.....
لاأنسَاً يجتثُ أملي......
ولن يصلَ إليهِ الجانُ
هي ارادةٌ ملكتُها إنها لي أنا
وانا وحدي إنها حياتي.....
ومن بعدي الطوفان......
ليست انانيتي لكنها دروسٌ
تاخرَ استيعابها طيبة وتكريماً لشبهِ
طيبه وتكريما لشبهِ إنسان
صحوتي تاخرت.....
حسبيَ انَّ الفوزَ بنفسي
جاءَ بعدَ المٍ وهَوان........
عرفتُ بهما ماهية الدنيا......
لاعدلَ فيها ولا للحق
عندَ الظالمينَ ميزان......
هو اختبارٌ لصبري لعلمٍ
عندَ الخالقِ الرحمن.......
أبقى على مبادئي ولروحي عزّة لن تُهان.......
ان آتي متاخرةً
افضلُ من بقائي على ناصيةِ
الزمان.......
خطوةٌ تحييني بينَ أزمنةٍ صنعها الإنسان.........
أعيدُ ترتيبَ حياتي
بممحاة تمسحُ غباراًِ
غلفَ كياني وكبلني بقيدٍ
من عنفوان.......
بقلم السفيرة د. غادة الأعور
حلولية تعبيرية في دفق وجداني لم يقترب منه التأمل ،
وهذا لا يعيب النص ففي فلسفة الحضور التعبيري إن غاب التأمل وتعملق الدفق نجح النص لشموله على العاطفة وإن اجتمع هذا وذاك صعد النص اكثر ،
ولكن إن غاب الوجدان سقط النص في مفازة الجفاف ،
النص بدأ عبر جملة فعلية في الزمان الماضي " أنهيتُ مأساتي "
في ضربة بداية تشي بيقينية الحدوث ،
في قياس أرسطي معكوس تم تقديم النتيجة فيه عن المقدمات
" مسحت غبار الزمن
تناسيت كل أوجاعي "
في تقديم وتأخير رؤيوي مائز المثول ،
مع حضور صورة تحيط المشهد بالتنقل ما بين المجسدات المزدوج ،
( مسحت غبار الزمن )
تم بها تحويل ناموس ميقاتي ـ الزمان ـ إلى مجسد من ثرى ـ تراب ـ هش حد حمل الهواء له ،
مع تحوير اخر مستتر تنامى مع عين يقين ثبوت الصورة المجسدة الظاهرة لبطلة الحبر في تحول من المؤنسن إلى المجسد الجمادي عليه غبار يتم مسحه ،
في حلولية تصويرية شاملة من الإسقاط الخاص من التصوير تم فيها تحير المعنوي ـ ذكريات ـ صاحب الطابع الزمكاني إلى مجسد من تراب في إسقاط من عموم القطف على نفض ما علق في دفاتر حضور الذاكرة من عوائد تعود بها إلى حالة الركون الانعزال واجترار الشجن ،
في مشهد درامي متكامل الأركان من ثلاث مفردات موحية ،
هذا القطف يحمل في داخلة عين يقين الرؤية الخاصة بالنص ووحده يعني نص مكثف جدا مائز الحلول الرؤيوي
الشاعر و الناقد هشام صيام
======
هامش :
عتبة النص هي بداية اي نص أدبي
تعليقات
إرسال تعليق